مصحات علاج الإدمان

أفضل مصحة لعلاج الإدمان في مصر

مصحة لعلاج الإدمان في مصر

مصحة لعلاج الإدمان في مصر – الإدمان من الأمراض المزمنة يبدأ في الظهور عندما يقوم المريض بتعاطي مواد من طبيعتها أنها إدمانية منها المخدرات والنيكوتين والترامادول والكوكايين والبانجو والكحوليات والسجائر وغيرها، ويطلق أيضاً اسم الإدمان على شيء لا يمكن الاستغناء عنه ويتعلق به المريض بشكل كبير ومبالغ فيه مثل لعب القمار وهواية التسوق وممارسة الجنس والتكنولوجية والعمل. 

فيصبح جسم المريض خاضعاً لهذه الأشياء ويتعرض حينها لعملية بيولوجية وتكون ناتجة عن قيام الدماغ بإفرازات معينة بسبب عدة أشياء سواءً كانت ناتجة عن سلوك معين يقوم به المريض فيعود على جسمه بلذة ومتعة أو بسبب تعاطي المخدرات بأنواعها ويترتب على ذلك حدوث بعض السلوكيات الخاطئة التي بإمكانها أن تؤثر بشكل سلبي على المريض وعلى من حوله، وحينها يلجأ أهل المريض إلى مصحة لعلاج الإدمان في مصر

مصحة لعلاج الإدمان في مصر:

هي عبارة عن خدمات تقدم للمرضى لشفائهم، ومنها منظمات حكومية وأخرى منظمات خاصة، وتقوم هذه المنظمات بتوظيف الأخصائيين النفسيين وأطباء علاج الإدمان والممرضين الذين سبقوا وتعاملوا مع جميع درجات حالات الإدمان أو ما يسمى بالكوادر الطبية على أعلى مستوى.

ويختلف البرنامج العلاجي التي تقدمه مصحة وأخرى أي تختلف مصحة لعلاج الإدمان في مصر عن مصحة لعلاج الإدمان في السعودية عن مصحة لعلاج الإدمان في أمريكا وهكذا، وأيضاً تختلف الطريقة المتبعة في العلاج من مريض إلى آخر أي تقوم على درجة إدمانه وحالته النفسية، ويقوم على ذلك اختيار البرنامج العلاجي الأمثل الذي يتبعه الطبيب مع المريض.

 وأيضاً تختلف مدة العلاج من مريض إلى آخر حسب خطورة حالته وتتراوح مدته من 3 أشهر إلى 6 أشهر ويقدم البرنامج العلاجي المناسب والأمثل لكل حالة حتى يعود المريض إلى حياته الطبيعية مرة أخرى.

المعايير التي يجب أن تتوفر في جميع المصحات لعلاج الإدمان ومنها مصحات لعلاج الإدمان في مصر:

أولاً: الصيت والسمعة الحسنة الذي يجب أن تتمتع به مصحة علاج الإدمان في مصر أو في البلاد الأخرى فهذا هو أساس بناء المصحة ونجاحها، ففي حالة كانت السمعة لهذه المراكز والمصحات طيبة وفي الوقت نفسه كانت أسعارها مناسبة لجميع الفئات وكانت أيضاً بها كوادر طبية ناجحة كانت هذه المصحة هي الاختيار الأولى للمرضى الذين وقعوا في هذه الورطة، ولذلك يجب عليك أن تسأل أولاً عن المصحة التي تريد أن تتعالج بها وأيضاً أن تراجع الآراء المختلفة من أطباء خارج المصحة والمتعافين أيضاً من خلال هذه المصحة.

ثانياً: يجب أن تتوفر في المصحات المعالجة للإدمان مجموعة طبية ذو كفاءة وخبرة وتميز، ويكون متوفر أيضاً مجموعة من الأطباء النفسيين والأخصائيين النفسيين ومجموعة من الممرضين المتميزين وتكون لهم سابق تعامل مع المدمنين في كافة درجات الإدمان، لأن كل هذا له تأثير كبير وواضح سواء كان هذا التأثير سلبي أو إيجابي على المريض.

ثالثاً: أن يتوفر في مصحة علاج إدمان وسائل ترفيه واتباع أساليب جيدة في الراحة وهو شرط أساسي من ضمن شروط بناء مصحة ذو كفاءة، فيجب تقديم برنامج ترفيهي مع البرامج العلاجية والنفسية للمريض، على سبيل المثال أن يوجد صالات ألعاب رياضية ومساحات خضراء حتى تعطي للمدمن إحساس بالسكينة والراحة فيكون من السهل إعادة تأهيلهم مرة أخرى.

الخدمات التي تقدمها مصحة علاج الإدمان:

تعتبر الخدمات من أهم البرامج التي تهتم بتقديمها للمرضى العديد من العيادات والمصحات المتخصصة في علاج الإدمان أو العلاجات النفسية والعقلية وغيرها، وذلك للاحتفاظ على المعاملة مع المرضى والحالات المختلفة من الإدمان والاضطرابات النفسية، فيتم تدخل أو اندماج البرنامج الخدمي في البرامج المقدمة للمرضى ومن أهم الخدمات التي تقدمها مصحة لعلاج الإدمان في مصر:

  • وجود مناطق كبير خضراء لكي تساعد المريض على العلاج بشكل سريع وتمنحه هواء نقي.
  • القيام بعمل تحاليل وفحوصات لتمكن من معرفة حالة المريض بشكل صحيح.
  • وجود صالات ألعاب وأماكن لممارسة الهوايات المختلفة لكل مريض.
  • عمل تقارير بشكل دوري لمتابعة حالة المريض وتقديم له برامج علاجية مميزة.
  • أطباء ذو خبرة وكفاءة وعلى أعلى مستوى لكي يتمكنوا من التعامل مع أي حالة من حالات الإدمان مهما كانت درجة خطورتها.
  • علاج نفسي على أعلى مستوى وإمكانية التأهيل السلوكي.
  • جلسات لكي يتعلم المريض التواصل الاجتماعي دون حرج.
  • أماكن مخصصة للقيام بالجلسات العلاجية سواء كانت فردية أو جماعية.
  • مكان العلاج وإقامة المريض على أعلى مستوى حتى يتمكن المريض من الخوض في مرحلة العلاج.
  • متابعة المريض بشكل دوري حتى بعد معافاته وخروجه من المصحة.

كيف يتم علاج المدمن داخل المصحة:

تختلف البرامج العلاجية من مصحة لمصحة أخرى ومن دولة لدولة أخرى فيجب عليك قبل الخوض في مرحلة العلاج ودخول المصحة لبدء هذه المرحلة أن تقوم بالبحث عن مصحة لعلاج الإدمان في مصر وتقديمها للعلاج وخدماتها وغيرها، فتخلف حالات الإدمان من حالة إلى أخرى وكل حالة لها خطة علاج مختلفة، ومن طرق علاج المدمن داخلها:

  1. عمل فحوصات وأشعة على الدماغ لكي يتم معرفة نوع المخدرات وتحاليل للمدمن أما عن طريق البول أو عن طريق الدم، وإلى أين توصلت حالته النفسية حتى يتم تحديد نوع البرنامج العلاجي للمريض وكورس التأهيل النفسي.
  2. سحب السموم من جسد المريض ويكون ذلك عن طريق إعطاء المريض بعض الأدوية المضادة التي تساعد في خروج سموم المخدر من الجسم ويتم ذلك على أيدي أطباء كبار مختصين في علاج الإدمان مع متابعة حالة المريض.
  3. بعد الانتهاء من سحب السموم من جسد المريض يتم البدء في الأعراض الإنسحابية وتعتبر هي من أصعب المراحل في برنامج العلاج عامةً، وذلك لما تشكله من ألم.
  4. آخر مرحلة في مراحل البرنامج العلاجي هي العلاج المعرفي والذي يتم من خلاله تغيير أفكار المريض ومعتقداته عن الحياة ومنحه القدرة على التعامل مع المشاكل المختلفة سواء كانت نفسية أو اجتماعية أو أخلاقية وغيرها.

الفريق الطبي داخل المصحة:

مصحات العلاج المصرية تهتم دائماً بالفريق الطبي المتخصص لها حيث يتكون من:

  • أطباء متخصصون في التحاليل.
  • كبار الأطباء النفسيين ولهم قدرة كبيرة على التعامل مع كافة حالات الإدمان.
  • كبار الأطباء المتخصصين في معالجة الإدمان ذو خبرة وكفاءة عالية.
  • أخصائيين في التنمية البشرية.
  • أخصائيين لتقديم كورسات التأهيل النفسي والسلوكي والمجتمعي.

هل يتم شفاء المريض بعد خروجه من مصحة علاج الإدمان؟

الكثير من المرضى قبل خضوعهم للعلاج من الإدمان يتسألون هل يتم شفائي بعد خروجي من المصحة؟ أم سأعود مرة أخرى إلى الإدمان؟ ولكن في حقيقة الأمر أننا نرى بالفعل الكثير من المرضى بعد أن يتم شفائهم يعودا مرة أخرى إلى الإدمان سواءً كانت معالجته في مصحة لعلاج الإدمان في دول أجنبية أو في مصحة لعلاج الإدمان في مصر.

على سبيل المثال تم خضوع شخصاً ما للعلاج من في مصحات العلاج وأخذ جميع البرامج العلاجية وكورسات التأهيل النفسي وتعافى تماماً جسدياً ونفسياً وبعد خروجه من المصحة عاد مرة أخرى إلى تعاطي المخدرات وغيرها، حينها يرجع السبب إلى عدم المتابعة الدورية التي كانت من المفترض أن تُتابع من قبل الأطباء في هذه المصحة.

لذلك قام بعض الأطباء بإضافة مرحلة جديدة ضمن مراحل العلاج وهي مرحلة المتابعة الدورية بعد إتمام العلاج، وتقوم هذه الرحلة بمتابعة المريض بعد شفاءه تماماً وخروجه من المصحة حتى لا يؤثر عليه الأفكار السلبية التي تجعله يعود مرة أخرى إلى الإدمان ومن الممكن أن تدوم هذه المتابعة لأكثر من عام كامل.

نصائح مستشفى إشراق للمتعافي
نصائح مستشفى إشراق للمتعافي

للمريض بعد خروجه من مصحة علاج الإدمان:

 قامت مستشفى إشراق بتقديم بعض النصائح التي بإمكانها أن تساعد الشخص المعافي في استكمال حياته بدون قلق أو خوف من عودته للإدمان مرة أخرى ومن هذه النصائح:

 

  1. عدم أخذ أي دواء دون استشارة الطبيب والسماح بهذه العقاقير.
  2. تناول غذاء صحي دائما دون انقطاع.
  3. حرص المتعافي على تناول كميات كبيرة من الماء خلال يومه.
  4. الحرص على عدم مقاطعة الصداقة التي سبق وتمت في مصحة علاج الإدمان.
  5. الحرص على التعرض يومياً لأشعة الشمس، مع ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل مستمر.
السابق
مصحة علاج إدمان
التالي
الكيميكال ما بين الموت والجنون

اترك تعليقاً