مقالات

علاج الهيروين

علاج الهيروين

علاج الهيروين – الهيروين من أشد المواد المخدرة فهو يؤثر على الذاكرة بطريقة كبيرة جدًا ويتسبب في وجود مرض الزهايمر المبكر وايضًا يتسبب في قلة التركيز، كذلك أيضًا يتسبب في وجود ثقل في الأطراف وكذلك في نقص الأكسجين وبالتالي تتأثر عملية التنفس وقد يؤدي ذلك إلى الموت فجأة وسوف نوضح في هذه المقالة طرق علاج الهيروين فتابعونا.

الهيروين:

ما هو إلا عبارة عن بودر أبيض اللون أو عبارة عن حقن وهو مادة مستخلصة من نبات الخشخاش المنوم وهو مخدر قوي للجهاز العصبي المركزي وهو أيضا مادة شبه قلوية وهي تسبب إدمانًا للجسم وإدمانًا نفسيًا وهو أحد مشتقات المورفين الذي يستخلص من الأفيون.

الهيروين
الهيروين

أثار الهيروين على الجسم:

عند وصول الهيروين داخل الجسم فإنه ينشط بسرعة فائقة ويعمل على التأثير على المستقبلات العصبية مباشرة فتقوم بتوصيل الألم إلى الجهاز العصبي المركزي وبالتالي يعاني المريض من بعض الأمراض منها الأمراض النفسية مثل:

  • الفصام:

هو عبارة عن نوع من أنواع الازدواجية في الشخصية، فيضطر الإنسان أن يتعايش بشخصيتين، وهي شخصية الإنسان الطبيعي، وشخصية الإنسان المدمن، ويصل إلى هذه الدرجة عند تعاطيه لفترة طويلة.

  • الاكتئاب والقلق:

إن الشخص الذي يتعاطى الهيروين، دائمًا تحدث له نوبات الاكتئاب والقلق وهذا يكون واضحًا عليه في تصرفاته، وكذلك في معاملاته مع الناس، وأيضًا نلاحظ عدم قدرته على تحديد ما يريده أو ما يحتاج إليه وفي نفس الوقت، لا يستطيع القيام بمسؤولياته التي يجب القيام بها، وهذا يؤدي إلى وجوده دائمًا في حالة من حالات التوهان.

  • التفكير في الانتحار:

من المتعارف عليه أن هناك الكثير من الشباب الذي يلجأ إلى الإدمان، والذي يظهر عليه أعراض التعاطي ودائمًا يفكر في الانتحار.

  • أمراض عضوية:

منها الإيدز وهو أخطر الأمراض في الوقت الحاضر وهو ضعف أو عدم وجود مناعة للجسم والسبب الأساسي لحدوثه هو تعاطي الهيروين عن طريق الحقن فيتم استخدم الحقن من شخص إلى شخص أخر فتتم الإصابة بهذا المرض وايضًا عرضة للإصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي.

  • تخثر الأوعية الدموية:

وهذا العرض ينتج أيضًا عن نفس سبب مرض الإيدز وهو استعمال الحقن فتظهر الندبات وعلامات الحقن بشكل واضح على الذراع.

كذلك الهيروين له تأثير على المخ، وكذلك يعمل على احمرار الجلد وأيضًا يحدث ثقل في الأطراف بالإضافة إلى جفاف الفم والحكة الشديدة وكذلك أيضًا يحدث تقلب في المزاج وقد يتواجد إمساك وأيضًا يتواجد فقدان في الشهية ويكون عرضة لحدوث جلطات الدم وهذه الجلطات بسبب الحقن ويمكن حدوث عدوى للرئة وتليف للكبد وتليف للكلى ويمكن حدوث السكتة الدماغية.

علاج إدمان الهيروين:

يقول الأطباء أن علاج إدمان المخدرات ليس بسهولة أو ببساطة وذلك لأن الأدمان ما هو إلا مرض مزمن وأن المدمن لا يستطيع أن يتوقف عن استخدام المخدرات ولذلك فإن علاج الهيروين يحتاج إلى رعاية طويلة وهذا العلاج يتم عن طريق:

  1. إزالة هذه السموم من الجسم، وفيها يتم إبعاد الجسم عن المخدر.
  2. الأدوية، فقد يعطي الأطباء للمدمن أدوية شبيها بالأفيون أو التبغ وكذلك أيضًا إدمان الكحول.
  3. علاج للأمراض النفسية والتي تحدث لمريض الأدمان مثل الإكتئاب والقلق.
  4. يتم بعد ذلك متابعة مريض المخدرات حتى لا تحدث أي إنتكاسات على المدى الطويل.
  5. بعد ذلك يتم تخصيص مجموعة من برامج الرعاية النفسية والجسدية مع العلاج وتصمم مخصوصًا للمتابعة لنجح برنامج العلاج.
  6. عند علاج المدمن من الإدمان لابد من أن تتواجد خدمات طبية وخدمات عقلية حسب حاجة المريض ليتم العلاج.

طرق علاج الهيروين:

 لكي يتم علاج الهيروين لابد من اتباع بعض الخطوات المخصصة داخل المصحات وهي:

  1.   مرحلة التخلص من السموم بالجسم:

وهذه الخطوة هي أهم وأولى الخطوات التي يبدأ بها الأطباء علاج المدمن، وفي هذه المرحلة يتم تخلص جسم المدمن من السموم أو المخدر التي قد أعتمد عليها جسم المدمن، ويتم إزالتها بشكل كامل من جسم المدمن، وعلى الرغم من أن هذه الخطوة هي مهمة جدًا إلا إنها لا تعتبر علاجًا كاملًا، ولا يجب أن يتوقف الأطباء عند هذه الخطوة.

  1.   مرحلة التأهيل:

وهذه هي مرحلة التركيز في علاج إدمان المخدرات، وهذه المرحلة قد تستغرق فترة من الوقت من شهور إلى عدة سنوات وهذا يتوقف على حالة المريض وأيضًا على مدى قدرته على تحمل العلاج وفي هذه الفترة يتم خلالها تعلم المريض عدة مهارات وهذه المهارات تشغله وتساعده على عدم حدوث أي انتكاسات مرة أخرى.

 وذلك من خلال جلسات العلاج النفسي والعلاج السلوكي، وكذلك يمكن أعطاء الأطباء المريض بعض الأدوية التي تعمل على علاج الأمراض النفسية وكذلك عدم رغبة المريض في أن يرجع إلى المخدرات مرة أخرى.

  1.   مرحلة الاستشارات النفسية:

وهذه المرحلة من العلاج تعتمد على حدوث جلسات العلاج النفسي والتي تتم إما عن طريق الجماعة أو عن طريق الفرد حسب تحديد الطبيب لحالة المريض وفيها يتم منح المريض فرصة التعبير عما يشتكي منه خلال التوقف عن الإدمان واكتشاف أي ضغوط نفسية أو أي مؤثرات تدفع المريض للإدمان منذ بداية الأمر فيستطيع الطبيب بذلك حل هذه المشكلة بطريقة جذرية.

  1.   العلاج المجتمعي:

 يساعد الأطباء في مجتمع الإدمان على علاج الإدمان وذلك عن طريق إيجاد بعض الحلول المناسبة للمشاكل التي تحدث في الأسرة أو المشاكل الاجتماعية التي قد يمر بها المدمن فجعلته يتجه إلى الإدمان ويفضل في هذه المرحلة دعم المريض نفسيًا.

  1.   منع الانتكاس:

يستطيع المريض الذي قد تعافى من الإدمان، أن يتناول الأدوية تحت إشراف الطبيب للمساعدة في تنشيط الوظائف الطبيعية للمخ، وبذلك يستطيع التقليل من الرغبة في الرجوع إلى التعاطي مرة أخرى، ولابد للطبيب أن يتابع المتعافي من الإدمان بإستمرار وذلك عن طريق عمل تحاليل دورية حتى يتأكد من عدم رجوعه للمخدرات مرة أخرى وبذلك يستطيع أن يعود لممارسة حياته الطبيعية مرة أخرى بصورة طبيعية.

الأعراض الإنسحابية للهيروين:

عند بداية علاج الهيروين وسحب المخدر من الجسم تظهر دائمًا أعراض إنسحاب الهيروين بعد عدة ساعات من أخر جرعة قد تم تناولها وتتراوح هذه المدة من 48 إلى 72 ساعة وهو في غضون من 5 إلى 7 أيام وتكون هذه الأعراض تبدأ في الهدوء، ومن هذه الأعراض أيضًا وجود أنفلونزا شديدة جدا.

 كما يحدث أن يشتكي المريض من وجود ألم في جميع أنحاء الجسم وكذلك أيضًا يشعر المريض بوجود رعشة شديدة أيضا وكذلك يلاحظ دخول المريض في اكتئاب حاد وملحوظ أمام الجميع وأيضًا يمكن أن يحدث قيء وغثيان وكذلك وجود رغبة شديدة في رجوعه إلى المخدرات.

الوقاية من الهيروين:

يبحث كثير من الأطباء والباحثين عن تواجد حلول لمنع تعاطي المخدرات بعد أن أصبحت هذه الظاهرة متفشية في المجتمع اليوم وبائت من الظواهر السلبية التي تسيطر على المجتمع والذي يزيد من هذه المشكلة أن كل مدمني المخدرات من الشباب وكذلك من المراهقين الذين يكونوا مستهدفين إلى تجار المخدرات ووقوعهم بسهولة في فخ الإدمان.

ولكن رغم تواجد كل الحملات التي تهدف إلى التوعية بمخاطر الإدمان وايضًا تواجد النصائح للوقاية من الدخول إلى هذا الطريق إلا أن عدد المدمنين دائمًا في تزايد وبالتالي يصبح المجتمع في خطر فالدخول إلى طريق الإدمان سهل ولكن الأصعب منه هو الخروج بسلام.

أفضل الطرق التي تتبع علاج الهيروين هو الوقاية من المخدرات والتوعية كما فعلت وزارة الصحة بالحملات التي قامت بها.

السابق
علاج الكوكايين
التالي
علاج المخدرات

اترك تعليقاً