مقالات

علاج الإدمان في مصر

علاج الإدمان في مصر

علاج الإدمان في مصر – الإدمان على المخدرات يُعد مرض لا يمكن السيطرة عليه، فهو يتحكم في الإنسان ويقهره، ويجبره على البحث عن المخدرات وتعاطيها على الرغم من عواقبها الضارة، والتغيرات التي تحدثها في الدماغ، والتي تؤدي إلى التغير في سلوكيات المدمن للأسوأ، وهذا ما نراه في المدمنين بالفعل، وقد تكون هذه التغيرات طويلة الأمد.

وتبدأ قصة الإدمان بالتجربة، ولكنها مع مرور الوقت تتحول إلى مرض يجبرك على أخد الدواء قسرًا، ولن يكون لكَ خيارًا آخر، فلم تعد لديك رفاهية الاختيار والتجربة، فقد أصبحت مدمنًا، وذلك بسبب آثار التعاطي على المدى الطويل، ويتأثر بذلك الدماغ، حيث أن الإدمان يؤثر على أجزاء دماغية معينة، والتي تؤثر على التحكم في السلوك، والتعلم، والذاكرة، والنشاط، ولهذا كانت المصحات لعلاج الادمان في مصر.

تعريف الإدمان:

الإدمان مرض مزمن يتواجد من خلال تعاطي الشخص لمواد ذات طبيعة إدمانيه، مثل ” الكحول، والكوكايين، والنيكوتين”، حيث يتعرض الجسم حينها لعملية بيولوجية، والتي تحدث نتيجة إفرازات معينة في الدماغ، بسبب المخدرات، إلى أن يصبح هذا السلوك خارج عن السيطرة، ويسبب المشاكل للمدمن وللآخرين.

وهو مرض سلوكي يحتاج إلى علاج الإدمان، والعلاج لا يقتصر على العلاج الجسدي فقط في المستشفى، بل يشمل العلاج النفسي أيضًا فهو مرض يحتاج إلى إعادة تأهيل نفسي وسلوكي، حتى يصل المريض إلى مرحلة التغير النفسي والسلوكي الذي يلزمه للتعافي من الإدمان، ويصبح مرة أخرى شخص منتج في المجتمع.

بمجرد امتناع المدمن عن المخدرات يشعر بالخواء الروحي والنفسي، ويحاول جاهداً أن يعوض هذا الخواء بتجارب جديدة كالسفر، أو حتى الزواج؛ أملًاً في التوقف عن التعاطي، ولكن بعد فترة  يشعر بالفشل وينتكس، وحينها نكتشف أنهم استبدلوا المخدرات بسلوك آخر مؤقت، وفي بعض الأحيان تكون الانتكاسة أعنف في سلوكه الإدماني.

ولذلك دائماً ما نوجه المدمنين بالبحث عن مركز لعلاج الإدمان، أو مستشفى لعلاج الإدمان تتعامل ببرامج تأهيل نفسي وسلوكي؛ حسب الخبرات للآخرين وخبراتنا، يتضح أنه أفضل وأنجح خيار لعلاج الإدمان في مصر.

وتساعد الأسرة بشكل كبير في حماية أبنائها من شر الإدمان، وذلك بأن تكون أسرة حنونة على أعضائها ومتماسكة ومرنة، وتسمح لأفرادها بالحديث دون خوف، فذلك يصب في الصحة النفسية للأبناء.

وعلى النقيض قد يلجأ البعض للإدمان إذا كانت الأسرة مفككة، بسبب الطلاق، أو الانفصال، لأن ذلك يُعد ضغط على أفرادها ويجعلهم يبحثون عن انتماءات أخرى تشبع رغباتهم، وتحنو عليهم، وأيضا الأسر المحافظة بتشدد تدفع أبنائها إلى البحث عن بديل.

 طرق علاج الإدمان:

يحتوي العلاج الفعال للإدمان على الخصائص التالية:

  •       التشخيص للمريض.
  •       التأكد من نية المريض للعلاج والشفاء.
  •       عمل خطة للعلاج.
  •       وضع خطة اجتماعية ونفسية للعلاج.
  •       تقييم الأعراض الجانبية، والمخاطر المتعلقة بالعلاج.
  •       التشخيص الطبي بالأعراض الموجودة من الأقسام المعنية.
  •       سماع القصة الكاملة للمريض.
  •       الفحص البدني.
  •       معرفة الحالة العقلية.
  •       عمل التحاليل الطبية اللازمة.
  •       التقييم النفسي مثل الاكتئاب أو التوتر.

طرق علاج الإدمان في مصر يشمل العلاج السلوكي للمرضى، وتضم مجموعة كبيرة وواسعة من البرامج لزائري مستشار الصحة السلوكية في جدول زمني معين، وتشمل أغلب البرامج المشورة سواء الفردية أو الجماعية للمدمنين، أو كليهما، وتقدم هذه البرامج أشكالاً من العلاج السلوكي مثل:

  •   العلاج السلوكي المعرفي، وهو علاج يساعد المرضى على المعرفة الشاملة بالإدمان، وتجنب التعامل مع المواقف الشبيهة بإدمان المخدرات.
  •   العلاج الأسري، والذي تم تطويره للمراهقين الذين يعانون من مشاكل تعاطي المخدرات، فضلاً عن أسرهم التي تتعرف على مجموعة من التأثيرات على أنماط التعاطي، وتم وضعها لتعليم، وتحسين أداء الأسرة بشكل عام.
  •       إجراء مقابلات تحفيزية، وهي التي تجعل المدمنين أكثر استعداداً للتغير من سلوكهم.
  • الحوافز التحفيزية (إدارة الطوارئ)، والتي تستخدم الإيجابية؛ لتشجيع التخلي عن تعاطي المخدرات.

في الغالب يكون العلاج مكثفاً في البداية، فيحضر المريض عدة جلسات مع المرضى كل أسبوع، وذلك بعد الانتهاء من علاج الإدمان المكثف، ومن ثم ينتقل المدمن إلى مرحلة العلاج المنتظم للمرضى الخارجين، والذي يكون أقل في عدد الساعات في الأسبوع، ويساعدهم في الحفاظ على شفائهم.

وقد يكون العلاج الداخلي أو السكني فعال بشكل كبير جداً، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من مشاكل مشتركة نفسية وعضوية، وتقدم مرافق علاج الإدمان في مصر المرخصة الرعاية الكاملة والمكثفة على مدار 24 ساعة، وتشمل السكن، والرعاية الطبية.

وتستخدم المعالجة السكنية مجموعة كبيرة ومتنوعة من الطرق العلاجية، والتي تهدف عمومًا إلى مساعدة المريض؛ ليحي حياة خالية من الإدمان والمخدرات، مثل:

  •   المجتمعات العلاجية، وهي برامج منظمة لبقاء المرضى مقيمين فيها، وعادة ما تستمر مدة الإقامة لمدة ما بين 6 – 12 شهراً، وهو مجتمع كامل، بما في ذلك موظفي العلاج يمثلون العوامل الرئيسية للتغيير، والتأثير على موقف المريض، وشدة التفاهم، والسلوكيات النابعة عن تعاطي المخدرات.
  •   العلاج السكني، وهو أقصر مدة، ويركز على إزالة السموم، وتقديم النصائح والمشورة، وإعداد المريض للعلاج ومواجهة المجتمع.
  •   إسكان الاسترداد، وهو الذي يتوفر فيه السكن بإشراف، والإشراف يكون على مدى قصير للمرضى، ويساعد على الانتقال إلى حياة أكثر استقلالية، فمثلاً يساعدهم على تعلم كيفية البحث عن عمل، وكيفية إدارة الشؤون المالية، وربطها بخدمة المجتمع.

مصحات علاج الإدمان في مصر:

هذا ومن المتوقع أن تظهر كثير من المشاكل المتنوعة بعد الانتهاء التام من العلاج، وهي التي أوضحت الجهود الفائقة التي تبذلها المستشفى والمصحات بشكل عام في التعامل معها باحترافية مهنية منها أو سلوكية، ومن بين تلك المشاكل قد تعاني من:

أولاً: الرغبة الشديدة في العودة مرة أخرى للمخدرات، وتستمر الرغبة لمدة أشهر بعد العلاج، وهذا الشعور والرغبة نتيجة التعود لفترات طويلة على الإدمان.

ثانياً: القدرة على التأقلم على الحياة الجديدة، ويحتاج ذلك إلى تعلم الأنماط متجددة من السلوك والقدرة على تحمل ظروف الحياة، ومعرفة طرق جديدة وبديلة للإدمان، ومواجهة المشاكل، وتحمل ظروف الحياة المتجددة.

ثالثاً: في فترة التأقلم الأولى على السلوك، قد يواجه آلام، ومشكلات، وقد يحدث له توتر شديد، فيجب عليه الصبر والتأقلم معها.

رابعاً: الحاجة لتكوين علاقات جديدة والاعتماد على النفس، وعدم الاعتماد على الآخرين، ويحتاج ذلك إلى صبر وعزيمة وإصرار.

خامساً: التعرض للمشاكل الكثيرة؛ نتيجة تركه لأصدقاء السوء، والذي يعرضه لضغط كبير ويغير من نظرته لهم، وقد يدفعهم للهجوم عليه، ويجب على الأسرة أن تتحمل تلك الضغوطات معه حتى يستطيع أن يستمر في حياته الجديدة.

بالتالي لابد من اللجوء السريع إلى أحد مصحات علاج الإدمان المتنوعة داخل مصر، ولن تجد أفضل من مستشفى إشراق في منحك أفضل عناية تأهيلية خلال وبعد العلاج.

نصائح مستشفى اشراق للمتعافي
نصائح مستشفى اشراق
للمتعافي

مميزات مستشفى إشراق لعلاج الإدمان:

  • تُعد من أفضل المستشفيات، وإعادة تأهيل الطب النفسي، وعلاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط.
  • أجمل ما يميز مستشفى إشراق شعارها، وهو “في إشراق ستشرق لك شمس الحياة من جديد حياة بلا إدمان”.
  • تتميز بامتلاكها فريق مميز ومتخصص ومتكامل في علاج إدمان المخدرات، والطب النفسي، والذي تتعدى خبرته الـ20 عاماً.
  • تقدم أفضل البرامج، وأهم الوسائل في العلاج من الإدمان على المخدرات، ومنها علاج الإدمان على كلٍ مما يلي ” الحشيش، والهيروين، والترامادول، والكحول ” وذلك عن طريق برنامج العلاج بدون ألم، وبأحدث الطرق والخطوات في دار إشراق.
  •   لديها افضل المستشفيات والمصحات لعلاج الإدمان في مصر، وذلك من خلال مستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان.
السابق
علاج الإدمان بالأعشاب
التالي
علاج الإدمان في المنزل

اترك تعليقاً