علاج الإدمان

علاج إدمان الشبو بالمنهج الأمريكي المعتمد

علاج إدمان الشبو

علاج إدمان الشبو – تعتبر بعض الأدوية سلاح ذو حدين، فالبعض قد يستخدمها لأغراض أخرى غير التي خصصت لها، وللأسف هذه الأغراض قد تكون لها تأثير سلبي على حياة الفرد، وربما قد تمتد لتؤثر على المجتمع كله، فمثلاً مادة الميثامفيتامين انتشرت في فترة الستينات بين بعض السائقين على أنه يساعد على الاستيقاظ لمدة أطول خلال المسافات الطويلة أثناء القيادة.

واستخدمه بعض الرياضيين لتحمل بعض التدريبات، كما أنه أنتج في بادئ الأمر على أنه علاج للنوم، ومادة الميثامفيتامين والتي منها مخدر الشبو لها نفس تأثير الكوكايين ولكنه بطيء المفعول وذات تأثير أطول على الجهاز العصبي، وإذا استمر تعاطي هذا المخدر يؤدي إلى حالة من انفصام الشخصية لذلك كان من الواجب الاهتمام بعلاج إدمان الشبو.

تعريف مخدر الشبو:

 هذا المخدر ليس طبيعياً، ولكنه مصنع، ومصدره مادة الميثامفيتامين شديدة المفعول، وخطورتها في أنه يكفي مرة واحدة لتعاطيها ليدمنها الإنسان حيث تُسبب هلوسات سمعية وبصرية غير عادية.

آثار الشبو على الجسم:

 لهذا المخدر تأثير خطير جداً على الإنسان فيظهر تأثير هذا المخدر من تعاطيه للمرة الأولى فقد يُسبب الوفاة لبعض الأشخاص ولكن أشهر الآثار التي تظهر على متعاطي مخدر الشبو هو:

إدمان الشبو
إدمان الشبو
  • أولاً: ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ثانياً: زيادة ضغط الدم.
  • ثالثاً: يحدث زيادة في معدلات نبض القلب، الأمر الذي يُسبب إجهاد لعضلة القلب.
  • رابعاً: قد يحدث نزيف في الدماغ مع تشنجات.
  • خامساً: متعاطي مخدر الشبو أكثر عرضة للسكتات الدماغية.
  • سادساً: حدوث انهيار في الرئة نتيجة التغيرات التي تحدث في ضغط هواء الرئة.
  • سابعاً: نظراً لبعض الدراسات التي أجريت على متعاطو مخدر الشبو أثبتت أنه قد يكون متعاطي الشبو أكثر الأشخاص عرضة للموت المفاجئ، نتيجة لتعرضه لنوبات قلبية أو سكتة دماغية، الذي ينتج عن تصلب الشرايين وارتفاع درجة حرارة الجسم لذلك يجب الاهتمام علاج إدمان الشبو خلال مدة لا تزيد عن خمس سنوات من تعاطيه.
  • ثامناً: تظهر تأثيرات مخدر الشبو على المدى القريب جداً من تعاطيه حيث تُسبب ضرراً بالغ على كل أجهزة الجسم، فقد تؤثر على الرغبة الجنسية لدى الشخص المتعاطي، قد تقتل لديه الرغبة الجنسية، وقد تؤثر على الجهاز التناسلي، وقد تُسبب ضعف جنسي عام.
  • تاسعاً: تعاطي هذه المادة يزيد من خطر التعرض للإصابة بالأمراض الجنسية المعدية عن طريق المشاركة في الحقن مع أشخاص مصابين ببعض الأمراض، أو عن طريق تأثير هذا المخدر على الدماغ فتصيبه بحالة من اللاوعي وقد يُقدم على إقامة علاقات جنسية غير شرعية وبالتالي يصاب ببعض الأمراض، ومن أشهر هذه الأمراض التي يُصاب بها المتعاطون لهذه المواد المخدرة هو مرض نقص المناعة أو المعروف باسم “الإيدز”، أو الالتهاب الكبدي الوبائي، وفيروس c، وB، وقد يتطور حالة المدمن لهذه المواد المخدرة عن غيره من المصابين بهذه الأمراض.
  • عاشراً: تعاطي مخدر الشبو يُسبب تدمير لهيكل الجسم، وهلاك للأوعية الدموية والأنسجة، ويبطء من الشفاء، كما أنه يؤثر على الجلد.
  • الحادي عشر: يُسبب هذا المخدر لمتعاطيه الهلوسات التي قد تُهيء للشخص بأن هناك حشرات تحت جلده، ويحاول بكل الطرق أن يوقفها، الأمر الذي قد يُسبب دمامل في جسمه وظهور البثور والندبات على جلده.
  • الثاني عشر: دخان هذا المخدر يُسبب التآكل لكل ما يلامسه، فهو يؤثر على الأسنان ويُسبب لها تآكل وتسوس خلال وقت قصير من بداية تعاطيه، الأمر الذي قد يصل إلى فقد جميع الأسنان لذلك يجب الاهتمام بعلاج إدمان الشبو.
  • الثالث عشر: يؤثر تعاطي مخدر الشبو على الوزن، فيظهر هذا جلياً عندما يحدث تغيير في جسم المتعاطي خلال فترة قصيرة جداً خاصة وإن كان من مفتولي العضلات أو أصحاب الوزن الزائد، ولكنها فترة مؤقتة.
  • الرابع عشر: يُسبب إدمان مخدر الشبو تدمير لعادات النوم مما يُسبب الأرق، والإصابة باضطرابات عقلية ونفسية، الأمر الذي يُسبب الاكتئاب وبعض الأعراض الذهنية كجنون العظمة والهلوسات.

علاج إدمان الشبو:

 يعتبر علاج إدمان الشبو من أصعب علاجات الإدمان في العالم لما لها من تأثيرات قد تكون قاتلة في بعض الأحيان على جسم الإنسان، فيجب الاستعانة بالله سبحانه وتعالى لتخطي هذا الأمر، والأخذ بالأسباب في إتباع الوسائل المتعارف بها طبياً، ومن الأمور المتبعة داخل مراكز الطب النفسي ودور علاج الإدمان التالي:

أولاً: العمل على سحب سموم هذا المخدر من الجسم، وسرعة علاج ما تسببت فيه هذه المادة المخدرة في جسم الإنسان، والحرص على إجراء التحاليل الطبية والإشاعات للتأكد من سلامة جميع أعضاء الجسم.

ثانياً: إعطاء المريض العقاقير الطبية التي تساعد في التقليل من حدة انسحاب المخدر ولا تُسبب إدمان،  حيث أن الأعراض الإنسحابية للمخدر من أصعب مراحل علاج إدمان الشبو على المريض فقد تجعل المريض يُفكر في الانتحار لذلك يكون الأمر تحت إشراف طبي.

ثالثاً: يتم إدخال المريض في مراحل التأهيل النفسي خلال الأعراض الإنسحابية للمخدر، حيث يكون المريض معرض لمشاكل نفسية كبيرة.

رابعاً: الحرص على تأهيل المريض بدنياً واجتماعياً تزامناً مع التأهيل النفسي والعلاج الدوائي، ويمتد هذا الأمر حتى بعد التعافي.

مراحل علاج إدمان الشبو:

  • المرحلة الأولى:

سحب السموم من الجسم وفيها تظهر على المدمن الأعراض الإنسحابية للمخدر.

  • المرحلة الثانية:

التأهيل النفسي للمدمن من خلال مركز متخصص لأن هذا المخدر من المواد الخطيرة القاتلة التي يصعب علاجها في المنزل.

  • المرحلة الثالثة:

التأهيل المجتمعي والبدني للمريض لممارسة حياته بشكل طبيعي بعد ذلك.

الأعراض الإنسحابية لمخدر الشبو:

 من المؤكد أن كلما كان تأثير المخدر على جسم الإنسان كبير كلما كانت الأعراض الإنسحابية أكثر حدة، فهذه المرحلة هي أكثر الحالات الصعبة التي يتعرض لها المدمن، حيث تظهر خلال ساعات من توقف تعاطي المخدر، وتصل الأعراض إلى أقصى حالتها بعد مرور 48 ساعة من تعاطي آخر جرعة.

وتبدأ في أن تخف تدريجياً بعد مرور 5 أيام أو حوالي أسبوع، فيجب الاستعانة بالله سبحانه وتعالى لتخطي هذه الأمور، مع وجود الرغبة في الشفاء من الإدمان بإذن الله، ويجب أن تكون تحت إشراف طبي  في المصحات العلاجية، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • الدخول في حالات اكتئاب.
  • الشعور بالعصبية الشديدة.
  • سرعة في التنفس وسرعة في النبض.
  • حدوث اضطرابات في المعدة كالقيء والإسهال.
  • الأرق ، وحدوث اضطرابات في النوم.
  • الإقدام على الانتحار في بعض الحالات.

الوقاية من مخدر الشبو:

  1. التوعية الدينية من علماء الشريعة والفقه لخطورة إدمان هذه المواد المخدرة، وبيان الجرائم التي تُرتكب تحت تأثير هذا المخدر.
  2. التوعية من خلال المدارس والجامعات حيث يتم تعريف الطالب عن قرب مد تأثير هذه المواد على الإنسان.
  3. يجب أن يكون هناك دور للأخصائي النفسي والمعلم لمراقبة سلوك وتغير الطالب فيمكن البدء في إنقاذ المدمن في مرحلة مبكرة من الأمر.
  4. وجود القوانين الرادعة لمثل هذه الأمور.
  5. وجود التوعية الإعلامية، سواء بالوسائل الإعلانية عن خطورة هذا الأمر.
  6.  الاهتمام بالبيئة الاجتماعية التي تحمي الشخص من الوقوع في براثن الإدمان، ومراقبة الأهل لأبنائهم وأصحابهم، ومساعدتهم على قضاء وقت الفراغ فيما يُفيد الشخص والمجتمع.
السابق
علاج إدمان الترامادول والتخلص من سمومه
التالي
علاج إدمان الفودو وحقيقة شيطان الموت

اترك تعليقاً