مقالات

إدمان ليريكا

إدمان ليريكا

إدمان ليريكا – مع استمرار مشكلة الإدمان والتعاطي وعدم القدرة على السيطرة عليها ليس في مصر بل والعالم أجمع، انتشرت العديد من المخدرات التي هي في الأساس أدوية وعلاجات لبعض الأمراض والآلام، ولكن استخدام البشر الخاطئ لها يجعل منها شبح من المخدرات التى تهاجم العالم والتي تقضي على آلاف من الشباب كل عام.

وبالرغم أن ليريكا علاج ومهدئ للأعصاب ومسكن ومخفف للعديد من اللآلام أيضاً إلا أن كثرة تناوله باستمرار وبشكل مفرط يؤدي إلى الإصابة بإدمان ليريكا، ويمر الإنسان حينها بنفس مراحل وأعراض إدمان أي نوع من أنواع المخدرات، لذلك يجب التوجه مسرعاً للطبيب لعلاج الإدمان قبل تطور الأعراض وتشكل خطر على الحياة.

تعريف مخدر ليريكا:

حبوب ليريكا هي حبوب مسكنة تحتوي على مادة تسمى بريجابالين، يستخدم هذا العقار في علاج حالات الصرع الجزئي حتى يلا ينتشر في جميع أنحاء الجسم، يستخدم أيضاً كمهدئ للأعصاب والآلام.

تركيب مخدر ليريكا:

يتم تصنيع مخدر ليريكا من مادة البريجابلين والتي تم اكتشافها من قبل البرتغاليين على يد أحد الصيادلة وهو من أحد العقاقير المستحدثة لكي تقوم بتهدئة الأعصاب وارتخاء عضلات الجسم، أيضاً لتخفيف آلام الأعصاب.

ويعتبر هذه المادة هى المكون الأساسي لحبوب ليريكا وتحتوي تلك المادة على تركيبات مقاربة جداً لتركيب دواء الترامادول، لذلك يقول البعض أن حبوب ليريكا هي بديل للترامادول، ويتوفر منه كبسولات بعدة عيارات مختلفة 25 ملج، 75 ملج، 150 ملج، 300 ملج.

فوائد مخدر ليريكا:

بالرغم من أن حبوب ليريكا من أخطر أنواع المخدرات وتناولها بكثرة وبشكل مفرط ومستمر يؤدي إلى الإصابة بإدمان ليريكا إلا إنها من البداية قد صنعت لعلاج العديد من المشاكل الصحية التي يتعرض لها الإنسان، ولها العديد من الفوائد ولكن من الجدير بالذكر أنه يجب تناول العلاج بشكل معتدل وقليل وبنسب معينة.

يتم تحديد الجرعة المناسبة للحالة والمرض الذي يعاني منه الشخص المريض من قبل الطبيب وبالتالي لا تشكل خطراً على المريض ولا تجعله يصاب بإدمان ليريكا، فهو علاج دوائي مثله كمثل باقي الأدوية والعلاجات.

ولكن المادة التي تمت صناعته منها تعمل على المخ والأعصاب وبالتالي كثرة تناولها بجرعات كبيرة هي التي تشكل الخطر، ومن فوائدها:

علاج الصرع:

تعمل حبوب ليريكا على ضبط نشاط الكهرباء الزائدة في المخ وبالتالي التخفيف من أعراض الإصابة بالصرع ومن ثم العلاج النهائي، أيضاً تستخدم في منع تكوين السالات العصبية الناقلة للألم.

علاج الإكتئاب:

من الأسباب الرئيسة التي أدت إلى صنع حبوب ليريكا هو علاج الإكتئاب الحاد والرغبة الشديدة في الانتحار حيث إنه يقوم بتخفيف وتسكين الأعراض الناتجة عن الشعور بآلام في الأعصاب والصدمات العصبية والنفسية. 

مرض السكري:

في بعض الأحيان قد يشعر مريض السكري بألم شديد في الأعصاب ناتج عن هذا المرض المزمن وفي هذه الحالة قد ينصح الطبيب بتناول حبوب ليريكا للتخفيف من هذا الألم.

الحبل الشوكي:

عندما يتعرض الإنسان إلى إصابات شديدة في الحبل الشوكي أو العمود الفقري قد يشعر بآلام شديدة ولم يسكن هذا الألم أي نوع من أنواع المسكنات لذلك يلجأ الطبيب إلى إعطاء المريض جرعة مناسبة للحالة من تلك الحبوب ولكن بنسب معينة حتى لا يصاب بإدمان ليريكا.

أضرار مخدر ليريكا:

بالرغم من أن أخطر أضرار تناوله هي الإصابة بإدمان ليريكا إلا إنه يوجد مجموعة من الأضرار التي تلحق بالجسم وأعضاؤه بالإضافة إلى الإدمان، وهناك مجموعة من الأعراض الجانبية التي تطرأ على الجسم والتي تشير إلى حدوث الإدمان.

ويلجأ الكثير من الشباب لتلك الحبوب لانخفاض سعرها مقارنة بأسعار المسكنات في السوق، وأيضاً لفاعليتها في تخفيف وتسكين الآلام ولكن كل هذا له أضرار عديدة ومنها:

  • إصابة متعاطي حبوب ليريكا بالصداع الشديد والدائم.
  • الشعور بالرغبة في النوم لساعات طويلة.
  • الشعور بالدوخة والدوار.
  • الشعور بالارتباك وعدم القدرة على الاتزان.
  • قد يشعر متعاطي حبوب ليريكا باضطرابات في الرؤية مثل التشويش والإعتام وعدم الرؤية بوضوح.
  • يلاحظ على مدمني عقار ليريكا أنه يقوم بتصرفات غير ملائمة وغير طبيعية بدون داعي.
  • الإصابة بضعف الذاكرة والنسيان بشكل سريع وعدم القدرة على حفظ وملاحظة التفاصيل بسبب إدمان ليريكا.
  • قد يعاني المتعاطي من صعوبة في التحدث ونطق الكلام وعدم السيطرة على مخارج الحروف.
  • قد يشعر المدمن بتنميل أطرافه.
  • من الأضرار أو الأعراض التي تؤكد حدوث إدمان ليريكا هو الشعور بالخمول والتعب والإرهاق وعدم القدرة على بذل المجهود.
  • قد يتعرض المدمن إلى الشعور بالرغبة الشديدة في شرب كميات كبيرة من الماء لأن إدمان ليريكا قد يصيبهم بجفاف الحلق.
  • أيضاً من الأضرار التي يتعرض لها متعاطي مخدر ليريكا هو الشعور بآلام شديدة في العظام والمفاصل والظهر والرقبة.
  • قد يحدث لمدمني هذا المخدر أيضا تقلص شديد في العضلات في جميع أنحاء الجسم.
  • وقد يظهر على متعاطي مخدر ليريكا تورم في أحد الأطراف مثل اليدين أو القدمين.
  • من الأضرار الغير شائعة لتناول مخدر ليريكا هو التعرض لنقص في مستوى السكر في الدم.
  • قد يتعرض المدمن في بعض الأحيان إلى فقدان الوزن وانعدام الرغبة في تناول الطعام.
  • يتعرض إلى فقدان حاسة التذوق.
  • من أخطر الأضرار هي فقدان عدد من كرات الصفائح الدموية وبالتالي التعرض إلى مشاكل خطيرة في الدم واللجوء إلى نقل الدم أو الإصابة بفقر الدم.
  • نادراً ما قد يشعر المدمن بألم شديد عند التبول.
  • إدمان ليريكا عند النساء قد يعرضها إلى حدوث اضطرابات في موعد الدورة الشهرية بل وانقطاعها في بعض الأحيان.
  • يؤدي تناول حبوب ليريكا بشكل مفرط إلى حدوث زيادة في كمية السوائل الموجودة في البطن.
  • قد يعرض تعاطي تلك الحبوب إلى الإصابة بقصور في وظائف الكلى.
الأعراض الجانبية لليريكا
الأعراض الجانبية لليريكا

متى يصبح تناول مخدر ليريكا إدمان:

كما قلنا من قبل أن تناول تلك الحبوب يكون تحت إشراف طبي ويتم تحديد الجرعة أيضاً من قبل الطبيب على حسب الحالة الصحية للمريض، فإن البعض قد يقول أن هذا الدواء هو بديل للترامادول لذلك يتناولونه بشكل مفرط كمسكن فعال وذو تأثير قوي ومع الاستمرار في تناوله بشكل يومي يصبح مجرد تناوله كعلاج إلى الإدمان.

إذا تم تناول حبوب ليريكا بشكل مفرط دون استشارة الطبيب فإنه يسبب حالة من الإدمان الحاد وبالتالي الشعور بالدوخة الشديدة والطفح الجلدي وتشوش في الرؤية، مع الشعور بالضعف الجنسي وعدم القدرة على القذف، وضعف التركيز وتشتت الذهن، مع الإحساس بالوحدة والعزلة وبذلك فإنه هذه الحالة يتم التأكد إن تلك هى أعراض الإدمان.

ولكن لا يجب توقف تناول المخدر بشكل مفاجيء لآن توقف تناول الحبوب بشكل مفاجيء يحدث مضاعفات خطيرة منها الرغبة الزائدة في الانتحار وإيذاء النفس أو إيذاء الآخرين، لكن يجب في البداية علاج الأعراض المصاحبة للإدمان أو ما تسمى الأعراض الانسحابية.

ومن الأعراض الانسحابية، العصبية الزائدة والصداع والإنفلونزا والإسهال والتعرق الزائد والأرق وقلة النوم، ويخضع المدمن لتناول حبوب ليريكا مرة أخرى و علاج للإدمان على هيئة برنامج دوائي ونفسي لسحب السموم من جسم المتعاطي ويبدأ تدريجيًا من التخلص تمامًا من تأثير هذه الحبوب.

السابق
إدمان الترامادول
التالي
الأعراض الانسحابية للكبتاجون

اترك تعليقاً