مقالات

أعراض إنسحاب ليرولين

أعراض إنسحاب ليرولين – دواء ليرولين من الأدوية التي لاقت شيوعًا وانتشارًا على نطاق واسع في جميع أنحاء مصر، ولقد اتخذ هذا الدواء منحنى بالغ الخطورة من الإدمان، حيث أوضحت الكثير من المؤشرات إلى أن هذا العقار سوف يتربع على عرش العقاقير المخدرة في مصر.

إدمان الدواء من أخطر أنواع الإدمان على الإطلاق، و يتطلب تدخل فوري وسريع للعلاج، ومن أسوأ عيوبه أن المريض لا يعترف إطلاقًا بأنه مدمن وهذا يتطلب مجهودًا ووقتًا حتى يقتنع المريض بالعلاج، ويقدم على مثل هذه الخطوة المهمة، تساعد مستشفى إشراق في علاج حالات الإدمان المستعصية على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة العلاجية كما أنها تتبع طرق حديثة في التعامل مع أعراض إنسحاب ليرولين وعلاجه.

إدمان ليرولين:

حبوب ليرولين من أشهر الحبوب التي تتحول من دواء إلى داء خطير جدًا إذا تم استخدامها بطريقة خاطئة دون توجيهات من الطبيب، و إذا تم الإسراف في تناولها بشكل كبير فإن ذلك حتمًا يؤدي إلى الدخول في مرحلة الإدمان، والتي تتطلب تدخلات علاجية فورية قبل تدهور الحالة، ونتج عن هذا التحول الكبير لحبوب ليرولين أن أصبحت هذه الحبوب تندرج تحت لائحة تعاطي وإدمان العقاقير الطبية والعلاجية.

سبب انتشار ليرولين:

عقار ليرولين من الأدوية الهامة التي صنعت من أجل الكثير من الاستخدامات الطبية والعلاجية ، حيث تساعد في التخلص من العديد من الآلام والتخفيف عن المرضى، ولكن بعد أن اتجه إلى مرحلة الإدمان فقد زادت شهرته و انتشر بكميات ملحوظة في السوق.

وخاصة بعد أن قامت الدولة بمصادرة عدد كبير من حبوب الترامادول، مما أدى إلى نقص كميتها في السوق وارتفع سعرها بشكل كبير، فأدى ذلك إلى انتشار ليرولين كبديل للترامادول وبسعر أرخص بكثير، بالإضافة إلى أن حبوب ليرولين يسهل الحصول عليها.

 حيث تصرف بدون وصفة طبية مما نتج عنه ارتفاع نسبة إدمان ليرولين وتوزيع هذه الحبوب في كل مكان، خاصة في فئة المراهقين والشباب الذين يقدمون على تعاطي مثل هذه العقاقير دون وعي أو تفكير في عواقبه الوخيمة، والتي قد تؤدي في كثير من الحالات إلى الوفاة.

وتعد مستشفى إشراق من أهم المستشفيات التي تستطيع التعامل  مع حالات إدمان المراهقين وتخليصهم من أعراض إنسحاب ليرولين .

بدائل ليرولين:

يحتوي ليرولين على الكثير من المواد الفعالة أهمها على الإطلاق مادة البريجابالين، وهذه المادة من أهم المواد التي تستخدم كمسكن قوي المفعول للآلام المختلفة، وكذلك يستخدم في العديد من الأمراض مثل السكر، و إصابات الظهر خاصة الحبل الشوكي.

من أهم وظائف حبوب ليرولين أنها تقوم بإيقاف الحركة الزائدة للخلايا العصبية، وتقوم بعملية موازنة بين الإشارات الكهربية التي تنتج من الجهاز العصبي، كما تؤدي إلى تقليل تدفق هذه الإشارات الكهربية.

وهناك العديد من البدائل لهذه الحبوب والتي تحتوي على نفس المادة الفعالة و تقوم بنفس الوظائف ومن أمثلتها حبوب ليريكا ديبابلين، برجابا، نيرفكس، ليرنيور، ولا يوجد اختلاف بين هذه البدائل سوى في المسميات فقط.

فوائد حبوب ليرولين:

تم تصنيع عقار ليرولين من أجل الكثير من الاستخدامات الطبية والعلاجية المختلفة، وله عدد كبير من الفوائد إلا أنه يجب استخدامه بإشراف ومتابعة طبيب مختص، حتى يقوم بتحديد دواعي الاستعمال والكمية التي يجب تناولها، ويحدد وقتًا للتوقف عن تناول الجرعة حتى لا يؤدى إلى أعراض إنسحاب ليرولين بسبب التوقف المفاجئ ومن أهم فوائد حبوب ليرولين ما يلي:

  • علاج اضطرابات النوم وعلاج أنواع القلق العام.
  • علاج تشنجات العضلات المختلفة.
  • علاج الصرع والنوبات الأولية، كما يؤدي إلى التخفيف من آلام الحبل الشوكي.
  • علاج آلام تلف الأعصاب.
  • علاج آلام الحزام الناري.
  • علاج آلام الأعصاب وخاصة لدى من يعانون من مرض السكر.
  • علاج آلام العضلي الليفي.
فوائد حبوب ليرولين
فوائد حبوب ليرولين

موانع استعمال ليرولين:

هناك العديد من الحالات التي يمنع فيها من استخدام ليرولين طبيًا وهذه الحالات تتمثل فيما يلي:

  • في حالة كان المريض يعاني من حالات القصور في كلًا من الكلى والكبد يمنع نهائيًا استخدام حبوب ليرولين.
  • يمنع تناول حبوب ليرولين في فترة الحمل والرضاعة لما يسببه من مضاعفات خطيرة على الطفل و يشكل خطرًا على حياته.
  • في حالة كان المريض يعاني من حساسية مفرطة لعقار ليرولين يحذر تناوله.
  • لما ينتج عن عقار ليرولين من تأثيرات على الرؤية والبصر عند تناوله يحظر استخدامه في حالات السير أو قيادة السيارات.

الأضرار الناتجة عن ليرولين:

عقار ليرولين من العقاقير الطبية الشهيرة، إلا أنه في حالات الاستخدام الخاطئ دون توجيه يعمل مثله مثل أي مخدر، حيث يؤدي إلى الإدمان مما يسبب تأثيرات وأضرار بالغة الخطورة من الناحية الصحية، سواء كانت نفسية أو جسدية.

أضرار نفسية:

  • الشعور بالتوتر الدائم والإصابة بالاكتئاب.
  • ضعف الانتباه وقلة التركيز والوعي.
  • برودة الأعصاب وقلة ردود الأفعال.

أضرار جسدية:

  1. زيادة مستوى السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم.
  2. تلف أنسجة وخلايا العضلات.
  3. التهابات البنكرياس.
  4. اضطرابات في القلب وعدم انتظام ضرباته بالإضافة إلى صعوبة في التنفس.
  5. حدوث تورم في الأطراف وخاصة في الساقين.
  6. سلس البول والتبول اللاإرادي والشعور بالانتفاخ.
  7. الصداع الدائم، والدوار، والتعب، والإجهاد الشديد، والشعور الدائم بالأرق.
  8. رعشة اليدين، و حركات غير طبيعية للعينين، وحدوث تأثيرات على البصر تتمثل في تشوش الرؤية، بالإضافة إلى أعراض إنسحاب ليرولين التي تحتاج إلى تعامل خاص معها حتى يتم تفاديها.

مدة أعراض إنسحاب ليرولين:

تتوقف مدة أعراض إنسحاب ليرولين على العديد من العوامل المختلفة ومنها:

  • أن المدة تختلف من شخص لآخر على حسب كمية الجرعة التي تناولها.
  • تتوقف على مدة الإدمان نفسها وحجم الجرعات المتناولة.
  • تتوقف على الحالة الصحية للفرد بالإضافة إلى عمره.
  • تتوقف أيضًا على الحالة الصحية لكل من الكبد والكلى.

تتراوح مدة أعراض إنسحاب ليرولين ما بين أسبوع إلى أسبوعين وقد تزيد المدة عن ذلك بحسب الحالة النفسية للفرد وما يصاحبها من مشكلات نفسية تحتاج إلى وقت حتى يتم علاجها والتخلص من آثارها.

علاج إدمان ليرولين:

يتم علاج إدمان ليرولين من خلال مرحلتين رئيسيتين:

  • المرحلة الأولى:

تتمثل هذه المرحلة في مرحلة سحب السموم من جسم الشخص المدمن ويجب أن تتم هذه العملية تحت إشراف ورعاية الطبيب والرقابة الشاملة من قبل فريق متخصص في علاج الإدمان بالإضافة إلى أنه يجب توفير الكثير من الأدوية التي تساعد في علاج الإدمان و تخفف من آلام أعراض إنسحاب ليرولين،  حيث ينتج عن التوقف عن تعاطي الجرعة أو التخفيف منها العديد من الأعراض الإنسحابية الخطيرة.

  • المرحلة الثانية:

تسمى بمرحلة العلاج النفسي حيث يتم فيها التأهيل السلوكي للفرد، وهي أهم مرحلة في رحلة علاج إدمان ليرولين، حيث يتوقف عليها نجاح العلاج كاملًا وضمان ألا يعود الشخص للإدمان مرة أخرى، حيث يخضع الفرد لبرامج نفسية  وبرامج التأهيل السلوكي الفردية والجماعية.

بالإضافة إلى برامج دعم الذات لحماية الفرد من الانتكاس مرة أخرى، ومن خلال هذه البرامج المكثفة والمهمة يستطيع الفرد أن يصل إلى حياة متزنة ويعود لممارسة أنشطته اليومية بشكل أكثر فعالية من قبل.

السابق
أعراض إنسحاب الكحول
التالي
أعراض تعاطي الحشيش

اترك تعليقاً