مقالات

أضرار حبوب ليريكا

أضرار حبوب ليريكايوجد العديد من أضرار حبوب ليريكا على صحة الإنسان، وذلك بعد أن انتشر هذا النوع الجديد من العقاقير والذي أصبح يهدد حياة الإنسان، حيث تعتبر هذه الحبوب حبوب مخدرة بديلة للترامادول وأنواع المخدرات الأخرى.

لكن تستخدم هذه الحبوب في الأساس للكثير من الأغراض الطبية، حيث يتم وصفه من قبل بعض الأطباء لعلاج مرض الصرع، ويستخدمه البعض الآخر لعلاج الآلام الشديدة التي تسببها أمراض السكري وبعض الأمراض الشديدة الأخرى.

أضرار حبوب ليريكا:

تسمى حبوب ليريكا باسم البريجابلين وهو الرائج بين الشباب والمراهقين، ورغم الخطورة الشديدة لهذا النوع من المخدر، إلا أن إقبال الشباب عليه كبير وذلك نتيجة لرخص سعره مقارنة بباقي أسعار المخدرات الأخرى.

ورغم أن الحكومات عملت على منع حبوب الترامادول في كثير من الأماكن، أو تؤخذ تحت إشراف طبيب يقوم بتحمل المسؤولية، إلا أن الشباب وجدوا حل بديل لحبوب الترامادول الخطيرة وهي حبوب ليريكا.

مخاطر حبوب ليريكا على الإنسان:

تعد أضرار حبوب ليريكا من أخطر أنواع الأضرار التي توجد في عصرنا الحالي، وتعتبر هذه الحبوب أخطر وأقوى بالنسبة للمخدرات المنتشرة والمتداولة سابقًا، ومن مخاطر حبوب ليريكا ما يأتي:

  1. يتركز هذا النوع من المخدرات على الأعصاب وبالتالي فهو أكثر خطورة.
  2. إن الاستمرار على نوع الحبوب هذا رغم عدم وجود أي ألم، فإن هذا النوع من المخدر يقوم بالعمل على تورم الأطراف، وبالتالي يؤثر على صحة الإنسان وعلى عمله وعلى جميع أمور حياته.
  3. تعمل أيضًا هذه الحبوب على زيادة الوزن بشكل ملحوظ وذلك خلال فترات زمنية قصيرة.
  4. كما تعمل على التأثير على دماغ الإنسان و على ذاكرته وتؤدي إلى ضعفها، وتعمل أيضًا على قلة الانتباه والتركيز، حيث أن كل هذا يرتبط بالجهاز العصبي الذي تضعفه حبوب ليريكا.
  5. كما تعمل حبوب ليريكا على زيادة الضعف الجنسي وذلك للمدمنين على نوع الحبوب هذا، ويسبب الكثير من المشاكل وخاصة للمتزوجين.
  6. تعمل هذه الحبوب على الإصابة بفقر الدم وضعف الجهاز المناعي، ومنها الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة.
  7. تؤثر هذه الحبوب على الكبد والكلى، حيث تقوم بحبس البول في الجسم، ومنها تكوين الحصى في الكلى، ومنها إلى الفشل الكلوي.
  8. وتؤدي أيضًا إلى حدوث للإنسان الكثير من أنواع الهلاوس، مثل الهلاوس السمعية والهلاوس البصرية، ومنها التأثير على حياة الإنسان وتفاعله مع المجتمع.
  9. تسبب حبوب ليريكا الدوخة والغثيان والصداع وآلام المعدة والكثير من الأعراض الأخرى.
  10. كما تعمل على تدمير أجهزة الإنسان، وإن كثرتها وإدمانها قد يسبب الوفاة
أضرار حبوب ليريكا
أضرار حبوب ليريكا

ظهور حبوب ليريكا:

حيث ظهرت حبوب ليريكا حديثًا، ومنها ظهرت أضرار حبوب ليريكا على الإنسان، حيث بدأ قرار تداول هذه الحبوب منذ عام 2004 بعد أن تمت الموافقة عليها من قبل دول أوروبا، حيث كانت أمريكا أول الدول التي قامت بتجربة هذه الحبوب واستخدامها.

ولكن عندما بدأ استخدام حبوب ليريكا كان استخدامها يقتصر على الكثير من الأغراض الطبية، وكانت تعالج الآلام الناتجة عن الأمراض العصبية، والآلام الشديدة نتيجة الحوادث والكثير من الأمراض مثل الصرع والسكر.

دور الدولة للحد من إدمان حبوب ليريكا:

حيث أن للدولة دور كبير وفعال للحد من إدمان حبوب ليريكا، فهي تؤثر على أفراد المجتمع ويرجع التأثير على المجتمع نفسه، وإن المجتمعات التي تنتشر بها المخدرات والإدمان تكون متأخرة في التطور والتقدم.

لذلك تعمل الدولة جاهدة على منع المخدرات و الإدمان من البلاد، وتوفر جميع الوسائل والطرق للحد من انتشار المخدرات، ومن الطرق الفعالة التي تتبعها الحكومة ما يلي:

  • العمل على نشر حملات تحليل المخدرات في الكثير من المناطق، حيث تكون هذه الحملات إجبارية، لعمل تحاليل عشوائية للأفراد للتأكد من عدم تعاطي المخدرات، وفي حالة التعاطي يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • إنشاء الكثير من المراكز الصحية والمستشفيات مثل مستشفى اشراق، وذلك للعمل على استقبال جميع حالات الإدمان.
  • تزويد المراكز والمستشفيات بالأجهزة اللازمة والبرامج التي تعمل على علاج الإدمان ومكافحته بأحدث الطرق، وتمتلك مستشفى اشراق الكثير من أحدث المعدات والأجهزة وأدوية وبرامج علاج الإدمان نهائيًا بلا عودة.
  • إقامة محاضرات تنمية وتوعية بخطورة الإدمان وأضراره على صحة الإنسان وعلى ماله وعلى المجتمع.
  • ضرورة وضع قوانين حازمة وصارمة على أولئك المدمنين، وأن يكون هناك عقاب إجباري لكل المتعاطين.
  • العمل على تشجيع الكثير من الشباب للقيام بترك المخدرات وعلاج الإدمان، على أن يتم عمل مكافئات لهم، وهذه المكافآت تكون عبارة عن تولي تاركي الإدمان لشغل المناصب الهامة، وتوفير لهم فرص عمل كثيرة، وضمان لهم معاملة طيبة من أفراد المجتمع.

المادة الفعالة في حبوب ليريكا وأنواعها:

حيث أن أضرار حبوب ليريكا الكثيرة والغير متناهية هي سبب للمادة الفعالة الموجودة في كل نوع من أنواع هذه الحبوب، فيمكن تقسيم أنواع حبوب ليريكا والمواد الفعالة بها إلى ما يأتي:

  •     ليريكا 50

حيث أن المادة الفعالة في هذا النوع من أنواع حبوب ليريكا يعادل نسبة 50 ملي من التركيز.

  •     ليريكا 75

حيث أن المادة الفعالة في هذا النوع من أنواع حبوب ليريكا يعادل نسبة 75 ملي من التركيز.

  •     ليريكا 150

حيث أن المادة الفعالة في هذا النوع من أنواع حبوب ليريكا يعادل نسبة 150 ملي من التركيز.

  •     ليريكا 300

حيث أن المادة الفعالة في هذا النوع من أنواع حبوب ليريكا يعادل نسبة 300 ملي من تركيز.

وكل ما سبق يعد من أهم أسباب جعل هذه الحبوب لها خطورة على جسم الإنسان، حيث أن نسبة التركيز تكون أعلى في كل نوع، ولا يستطيع الإنسان تحملها وتؤدي إلى هلاكه وتدمير صحته.

إدمان مخدر ليريكا:

إن مدمني المخدرات يقوموا بأخذ أنواع المخدر هذه، دون النظر إلى وجود الكثير من اضرار حبوب ليريكا حيث أنها تزيد من النشاطات والتفاعلات التي تتم داخل الجسم ومنها إلى الإدمان.

وهذا لا يتشابه مع استخدام هذا النوع من الحبوب للأهداف الطبية، فإن عند تناول هذه الحبوب مع وجود آلام فإن الحبوب تعمل على تخفيف هذه الآلام وتسكينها، أما إذا لم يوجد أي نوع من الآلام فإن تأثير الحبوب يتغلغل لأجهزة الجسم والجهاز العصبي ويؤثر عليه بالسلب.

وبهذه الطريقة تبدأ خطوات إدمان هذه الحبوب، حيث تبدأ بالتجربة ومنها إلى المتعة، ومنها إلى عدم القدرة على التحكم والسيطرة على الجسم دون أخذ كمية من هذه الحبوب يوميًا، ومنها إلى الإدمان بشكل صريح.

وعلى الرغم من صعوبة ترك الإدمان وخصوصًا إدمان حبوب ليريكا، إلا أن هناك الكثير من برامج العلاج التي يتم وضعها من قبل مراكز صحية متخصصة أو مستشفيات مثل مستشفى اشراق.

وهذه البرامج تعمل على علاج الإدمان من أساس ظهوره، وتعالج المشاكل النفسية التي تظهر على المدمنين من اكتئاب ووحده وانطواء، كما أن هذه البرامج يجب أن تتم من خلال أطباء مختصين بمجال الإدمان بجميع أنواعه.

كما يجب العلم بجميع الأعراض الانسحابية للمدمنين والتعامل معهم بشكل سليم، ويجب مراعاة المدمن بعد فترة ترك الإدمان حتى لا يدخل في حالة انتكاسة ويعود للإدمان من جديد، وكل ذلك المجهودات حتى يتم الحصول على النتائج المرغوبة وتحقيق الشفاء التام.

السابق
أضرار الهيروين على المخ
التالي
أعراض إدمان الترامادول

اترك تعليقاً